• الفلاتر

إن الحمد لله، نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، أرسله بشيراً ونذيراً وهادياً إلى الصراط المستقيم، أما بعدُ:

فقد جعل الله لرسوله r أصحاباً، وأنصاراً، ودعاةً لدينه، وأمناء على وحيه، فبلغوا ونصحوا، وضحوا بأموالهم وأنفسهم في سبيل الله، وقد شهد القرآن الكريم بفضلهم وسابقتهم، فقال عز من قائل: ﮋﭑ  ﭒ  ﭓ  ﭔ  ﭕ  ﭖ   ﭗ  ﭘ  ﭙ  ﭚ  ﭛ  ﭜ  ﭝ  ﭞ    ﭟ  ﭠ  ﭡ  ﭢ  ﭣ          ﭤ  ﭥ  ﭦﭧ   ﭨ  ﭩ  ﭪ  ﮊ [التوبة: 100].

وقال: ﮋ ﭑ  ﭒ  ﭓﭔ  ﭕ  ﭖ  ﭗ  ﭘ  ﭙ       ﭚ  ﭛﭜ   ﭝ  ﭞ  ﭟ  ﭠ  ﭡ  ﭢ   ﭣ  ﭤﭥ  ﭦ ﭧ  ﭨ  ﭩ  ﭪ    ﭫﭬ  ﭭ  ﭮ  ﭯ   ﭰﭱ  ﭲ   ﭳ  ﭴ  ﭵ     ﭶ  ﭷ  ﭸ  ﭹ  ﭺ   ﭻ  ﭼ  ﭽ  ﭾ  ﭿ   ﮀ   ﮁﮂ  ﮃ  ﮄ  ﮅ   ﮆ  ﮇ  ﮈ  ﮉ  ﮊ  ﮋ  ﮌ  ﮊ [الفتح: 29].

ونوَّه الرسول r بفضلهم على سائر القرون فقال: (خير أمتي قرني([1])، ثم الذين يلونهم، ثم الذين يلونهم)([2]).

ونهى عن سبهم لما لهم من الفضل، فقال r: (لا تسبوا أصحابي، فلو أن أحدكم أنفق مثل أحد ذهباً ما بلغ مُدَّ أحدهم ولا نصيفه)([3]).

والصحابة t مع هذا كله بشر، غير معصومين من الفتنة والوقوع فيها، وغير مُنزهين عن الخطأ، وقد أخبر الرسول r عن فتنة عظيمة بين بعض الصحابة y، وجعل قتل أحد الصحابة y وهو عمار بن ياسر t علامة على معرفة الفرقة الباغية المخطئة.

 

([1]) قرني: القرن: أهل كل زمان،  والمقصود بالقرن: الجيل. فيقال  جيل الصحابة وجيل التابعين  أما من جهة الزمن فقيل: أربعون سنة، وقيل: ثمانون، وقيل: مائة سنة. ينظر: النهاية في غريب الحديث، لابن الأثير الجزري (4/45)، مادة (قرن).

([2]) الحديث متفق عليه، أخرجه البخاري في صحيحه، كتاب فضائل أصحاب النبي r              (ص 747)، رقم الحديث (3650)، ومسلم في صحيحه، فضائل الصحابة (ص 1111)، رقم الحديث (214).

([3]) أخرجه البخاري في صحيحه، كتاب فضائل أصحاب النبي r، (ص 752)، رقم الحديث (3673).

الهدف من البحث:

أردت في هذا البحث جمع خطب الخوارج، وبيان ما تضمنته من عقائدهم وفكرهم، دون أن أُدخل المناظرات التي كانت بينهم وبين علي وابن عباس – رضي الله عنهم – حتى لا يطول البحث.

المنهج في البحث:

-أخذت في هذا البحث بالمنهج الوصفي التحليلي ، كما أني اخترت الخطب التي تبين عقائد القوم وفكرهم، دون الخطب الوعظية التي لا يتبين بها.

  • ليس من مقصود البحث الرد على الخوارج، وإنما بيان عقائدهم وفكرهم، والموقف منهم.
  • قمتُ بالتخريج والحكم على الأسانيد، والإحالة إلى المصادر والمراجع، وبيان الغريب، والتعليق على ما يلزم.